وقد ورد ما يناسب هذا الوصف في اللغة العربية على النحو التالي:
خدر (الصّحّاح في اللغة)
الخِدْرُ: السِتْرُ.
وجارية مُخَدَّرَةٌ، إذا لازمت الخِدْرَ.
وأسد خادِرٌ، أي داخل الخِدر.
ويُعنى بالخدر الأجَمة.
وأَخْدَرَ الأسد، أي لزم الخِدْرَ.
وأَخْدَرَ فلانٌ في أهله، أي أقام فيهم.
والخُدارِيُّ: الليل المُظلِم، والسَحاب الأسود.
والخُدارِيَّةُ: العُقابُ، للونها. قال الشاعر ذو الرمة:
ولم يَلفِظِ الغَرْثى الخُدارِيَّةَ الوكْرَ
يقول: بَكَرت هذه المرأةُ قبل أن تطير العقابُ من وكرها.
وبعيرٌ خُداريٌّ، أي شديد السواد.
وناقةٌ خُدارِيَّةٌ.
والخَدَرُ في الرِجل: امْذِلالٌ يعتريها. يقال خَدِرَتْ رِجلي، وخَدِرَتْ عظامه. قال طرفة:
آخرَ الليلِ بِيَعْفورٍ خَدِرْ جازت البِيدَ إلى أرحُلنا
كأنه ناعس.
ويقال: أَخْدَرَ القومُ، أي أظلّهم المطر.
وقال:
شَمْسُ النهارِ ألاحَها الإخْدار
واليوم الخَدِرُ: النديّ.
وليلةٌ خَدِرَةٌ.
والأخْدَرِيُّ الحِمار الوحشيّ.
وخَدَرَ الظبي مثل خَذَل. إذا تخلّف عن القطيع.
الخِدْرُ: السِتْرُ.
وجارية مُخَدَّرَةٌ، إذا لازمت الخِدْرَ.
وأسد خادِرٌ، أي داخل الخِدر.
ويُعنى بالخدر الأجَمة.
وأَخْدَرَ الأسد، أي لزم الخِدْرَ.
وأَخْدَرَ فلانٌ في أهله، أي أقام فيهم.
والخُدارِيُّ: الليل المُظلِم، والسَحاب الأسود.
والخُدارِيَّةُ: العُقابُ، للونها. قال الشاعر ذو الرمة:
ولم يَلفِظِ الغَرْثى الخُدارِيَّةَ الوكْرَ
يقول: بَكَرت هذه المرأةُ قبل أن تطير العقابُ من وكرها.
وبعيرٌ خُداريٌّ، أي شديد السواد.
وناقةٌ خُدارِيَّةٌ.
والخَدَرُ في الرِجل: امْذِلالٌ يعتريها. يقال خَدِرَتْ رِجلي، وخَدِرَتْ عظامه. قال طرفة:
آخرَ الليلِ بِيَعْفورٍ خَدِرْ جازت البِيدَ إلى أرحُلنا
كأنه ناعس.
ويقال: أَخْدَرَ القومُ، أي أظلّهم المطر.
وقال:
شَمْسُ النهارِ ألاحَها الإخْدار
واليوم الخَدِرُ: النديّ.
وليلةٌ خَدِرَةٌ.
والأخْدَرِيُّ الحِمار الوحشيّ.
وخَدَرَ الظبي مثل خَذَل. إذا تخلّف عن القطيع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق