وطن (لسان العرب)
الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً. يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها.
والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
وروى عمرو عن أَبيه قال: المَيَاطِينُ المَيادين. يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به.
والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه. غيره: أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه قال: واطأَه. تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد. ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ
كل ما اعرف انه مفيد ساورده لكم, ساجتهد قدر الامكان. فان وجدتم خطاء فاعينوني على اصلاحه. لكم مني كل حب وتقدير
المشاركات الشائعة
-
معنى اسم تميم تميم قبيلة , وهو تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إياس بن مضر , قال سيبويه:من العرب يقول هذه تميم يجعله اسمه للأب ويصرف ...
-
معنى كلمة اقدع فعل امر يستخدمه اهل نجد على الخصوص عندما يحضرون التمر (القدوع)عند الضيف ويطلبون منه البداء في اكل التمر فيقولون اقدع ي...
-
ماهو اصل كلمة مطازيز بحثت عن اصل هذه الكلمة والتي تعني عند اهل نجد عامه وعند اهل القصيم خاصة رقائق العجين المصنوع من القمح على شكل...
-
السافي عند اهل نجد هو ذرات الرمل التي تحركها الرياح فتفكك اجزائها وتنثرها على جانب الكثيب الرملي فيقولون هذا سافي اي رمل متحرك عن مكانه وانه...
-
يستخدم كثيرا من الناس من عرب وغيرهم كلمة كوب للقدح المستخدم في شرب الشاي والقهوة. وكنت اعتقد ان اصل الكلمة انجليزية, واتحرج من نطقها وذلك ل...
-
كثيرا ما نسمع في لغتنا الدارجة في نجد كلمة حسافة . وهي تأتي بمعنى الندم الرقيق كأن تقول كنا البارحة مجتمعين يا حسافة لم تكن معنا. وعند البحث...
-
كل العداوات قد ترجى مودتها *** إلا عداوة من عاداك عن حسدِ بعض شياطين السحر تتأثر من العين والحسد لأن بعض شياطين السحر تستقبل العين حتى تتس...
-
معنى كلمة ملقوف هي كلمة تطلق على الشخص الفضولي الذي يسئل عن كل شيء وبالذات في ما لا يخصة فيقال هذا رجل ملقوف او امراة ملقوف ة وقد اشتقت هذ...
-
البندر تعني الميناء في اللغة الفارسية واشتهر منها ميناء بندر عباس في ايران, ومنه قول الشاعر الحضرمي: يا طائرة طيري على بندر عدن زاد الهو...
-
كثيرا ما نسمع عن كلمة حنس ويستخدمها اهل الحضر في وصف الواحد من البدو كقولهم يا حنس او قابلت واحد من هالحنوس او مررت بحنسي او ج...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق