علما انها وردة في اللغة العربية على غير هذا المعنى تماما.
كدش (لسان العرب)
الكَدْشُ: السَّوْقُ والاستحثاث.
وقال الليث: الكَدْشُ الشَّوْقُ، وقد كدَشْت إِليه. قال الأَزهري: غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ، بالشين المعجمة، والصواب السَّوْقُ والطردُ، بالسين المهملة. يقال: كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا طردْتها؛ قال رؤبة: شلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوشِ قال: وأَما الكَدْس، بالسين، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها، يقال: كدَسَت تَكْدِس. ابن سيده: وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها.
والكَدَّاشُ: المُكَدِّي بلغة أَهل العراق.
وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً: كَسَب وجمع واحتال، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ.
ورجل كَدَّاشٌ: كَسَّابٌ،.
والاسم الكُداشةُ.
وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي: كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً.
وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ.
وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء.
والكَدْشُ الخَدْشُ، يقال: كدَشَه إِذا خدَشَه.
وجلد كدش: مُخَدَّش؛ عن ابن جني.
ورجل مُكدَّش: مُكَدَّح؛ عن ابن الأَعرابي.
وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً: دفَعه دفْعاً عَنِيفاً، وهو السَّوْق الشديد.
والكَدْشُ الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً.
وفي حديث السراط: ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط، ويروى بالشين المعجمة منالكَدْش؛ وكُداشٌ: اسم من ذلك.
الكَدْشُ: السَّوْقُ والاستحثاث.
وقال الليث: الكَدْشُ الشَّوْقُ، وقد كدَشْت إِليه. قال الأَزهري: غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ، بالشين المعجمة، والصواب السَّوْقُ والطردُ، بالسين المهملة. يقال: كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا طردْتها؛ قال رؤبة: شلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوشِ قال: وأَما الكَدْس، بالسين، فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها، يقال: كدَسَت تَكْدِس. ابن سيده: وكدَشَ القومُ الغنيمَة كدْشاً حَثَوْها.
والكَدَّاشُ: المُكَدِّي بلغة أَهل العراق.
وكَدَشَ لعيالِه يَكْدِشُ كَدْشاً: كَسَب وجمع واحتال، وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ.
ورجل كَدَّاشٌ: كَسَّابٌ،.
والاسم الكُداشةُ.
وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي: كَدَشْت من فلان شيئاً واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً.
وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب وما أَخَذ.
وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء.
والكَدْشُ الخَدْشُ، يقال: كدَشَه إِذا خدَشَه.
وجلد كدش: مُخَدَّش؛ عن ابن جني.
ورجل مُكدَّش: مُكَدَّح؛ عن ابن الأَعرابي.
وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً: دفَعه دفْعاً عَنِيفاً، وهو السَّوْق الشديد.
والكَدْشُ الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً.
وفي حديث السراط: ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع، وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط، ويروى بالشين المعجمة منالكَدْش؛ وكُداشٌ: اسم من ذلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق