المشاركات الشائعة

السبت، 22 أكتوبر 2011

قصيمية تصف حال نزول المطر

وصلتني رساله من احد الاحباب وهو المهندس محمد العبدالرحمن الجربوع تقول:

(بوه تحت معادلة قصمنجية فيزيائية كيميائية سريعة الإنفجااار... اتحدى أي واحد من غير القصيم يقدر يفهم كل الكلام !

((قصيميه تصف حال المطر:

(بريدة تلثق وغاديتن لقسه وكلشن رابص عندنا وأنا متعنقطه بفروتي من الذراقه ومارغتن الفكس والهواء يشخفن مع كل محل وصايرتن مثل الحوقله أصوي صوي وشاقصتن بمكاني ماغير أقحن زنجبيل وأكل كريريث )

س / عرّف ما لُوّن بالأحمر وضعه في جمله مفيده إذا أمكن))

فقمت بدوري بالدخول في هذا التحد ي ورجعت الى امهات قواميس اللغة:

[ ] لسان العرب

[ ] مقاييس اللغة

[ ] الصّحّاح في اللغة

[ ] القاموس المحيط

[ ] العباب الزاخر

ثم قمت بالبحث عن الكلمات وادرجت معانيها بما يتناسب مع اللفظ وقد وضعت الرابط لمن يريد الاستزاده

ارجو ان اكون قد وفقت في ذلك .

محبكم/ ابو تميم عبد الرحمن حمود الحوشان

التعريف

1. بريدة تلثق = كل شئ بالمدينة مغرّق بالماء

وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً: فَحَطَّ، من الحُزَنِ، المُغْفِرا تِ، والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا. قال الأَصمعي: الحُزَنُ الجبال الغلاظُ، الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر، والمُغْفِراتُ: ذواتُ الأَغفار، والغُفْرُ: وَلَدُ الأُرْوية، والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ، ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين، وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء؛ (لسان العرب)

http://www.baheth.info/index.jsp

2. وغاديتن لقسه = أصبحت غير مرتبه

لقس (لسان العرب)
ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة، وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ
http://www.baheth.info/all.jsp?term=

3. وكلشن رابص = كل شيء متشبع بالماء

قلبة السين صاد وهي في الاصل(فقال: إِنما هو رُبْس، ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ، وفي التهذيب إِذا خالت للمطر: دُرِّي دُبَسُ؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يفسره بأَكثر من هذا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم.http://www.baheth.info/all.jsp?term=

4. متعنقطه = متمسكة وبقوة

الاصل تعنقد استبدلت الدال بدل الطاء (متعنقده)

(عنقد (لسان العرب)
العُنْقُودُ والعِنقادُ من النخل والعنبِ والأَراكِ والبُطْم ونحوها؛ قال: إِذْ لِمَّتي سَوْداءُ كالعِنْقادِ، والعِقْد: الخيط ينظم فيه الخرز، وجمعه عُقود.
وقد اعتقَدَ الدرَّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً، قال عديَّ بن الرقاع: وما حُسَيْنَةُ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُنا لِلبَيْنِ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجاناً والمِعْقادُ: خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي.
http://www.baheth.info/all.jsp?term=عنقود#0

5. الذراقه = الخوف

من شدة الخوف ذرقت أي خرج ما في بطنها من دون ارادتها .

(عن أبي زيد.وقال حسان بن ثابت لما سأله عمر، رضي الله عنه، عن هجاء الحطيئة للزِّبْرِقان بقوله: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِها، واقْعُدْ فإنَّك أنتَ الطَّاعِمُ الكاسي ما هَجاه بل ذَرق عليه.
والذَّرْقُ
ذَرْقُ الحُبارَى بسلحه، والخَذْقُ أشدُّ من الذَّرْق. http://www.baheth.info/all.jsp?term=ذرق#0

6. ومارغتن = المرغ هو الدهن

قال الكميت يعاتب قريشا:

فلم أرْغُ مما كان بيني وبينهـا ولم أتَمَرَّغْ أن تجنى عصوبها

والمُتَمَرَّغُ الذي يصنع نفسه بالأدهان والتزلق. http://www.baheth.info/all.jsp?term=مرغ#0

7. يشخفن = الشخف هو النفخ

شخف (العباب الزاخر)
الليث: الشِّخَافُ -بالكسر-: اللبن بالحِميريَّة.
وقال أبو عمرو: الشَّخْفُ صوت اللبن عند الحلب، يقال: سمعت للدرة شَخْفاً، وأنشد:

كأن صوت شُخْبِها ذي الشَّخْفِ كشيش أفعى في يبيسٍ قفِّ

8. الحوقله = فرخ العصفور

ماخوذة من انكماش صغير الطير من صغر حجمه في العش

الحَوْقَلة؟ قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِل.
وحَوْقَل الشيخُ: اعتمد بيديه على خَصْرَيْه؛ قال: يا قومِ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ويروى: وبَعْدَ حَوْقال، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه.
http://www.baheth.info/all.jsp?term=الحوقل#5

9. أصوي = أصفر

واصلها اصدي (يقال صَدَّى يُصَدِّي تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلبت إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري. قال: قال ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.) http://www.baheth.info/all.jsp?term=صدى#0

10. وشاقصتن = شاقص وتعني يابس

شاقصة = متيبسة

من شاقص (: شَقَّصَه يُشَقِّصُه، وبه سمي القَصّابُ مُشَقِّصاً؛)http://www.baheth.info/all.jsp?term=شقص

أقحن = تستخدم مع السوائل وتعني اكثر من الشرب

اصلها احقن قدمة القاف على الحاء(ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ، وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ. ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه،
http://www.baheth.info/all.jsp?term=حقن#0

11. كريريث = تصغير لحزمة الكرّاث وهو نوع من انواع الورقيات الخضراء مثل الجرجير وغيره

والكَرَّاثُ بقْلة؛ قال ابن سيده: الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ، الأَخيرة عن كراع: ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ، أَهْدَبُ، إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النَّعام: كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ، طارَتْ لَفائِفُها، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ وقال أَبو حنيفة: من العُشْب الكَرَاثُ، تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة، حتى تكونَ أَطولَ من الرجُل. التهذيب: الكَرَّاث بَقْلة. http://www.baheth.info/all.jsp?term=كراث

ليست هناك تعليقات: